تعرّف على فوائد فاكهة العنب اللذيذة

grapes_0

من الأخضر إلى الأحمر فالبنفسجي، تتميز فاكهة العنب اللذيذة باستخداماتها المتعددة سواء كمربى حلو لذيذ أو عصير مرطب ومنعش أو حبات زبيب مجففة أو حتى أنواع نبيذ معتقة وفاخرة!

وتشير الأبحاث أن زراعة كروم العنب التي تعتبر من فصيلة فاكهة التوت، قد بدأت في منطقة الشرق الأوسط منذ حوالي 8000 عام.

ورغم أن حوالي 72 مليون طن من كروم العنب تزرع سنوياً حول العالم، إلا أن أكثرها لا تحصد لتناولها كفاكهة طازجة، وإنما لصنع شتى أنواع النبيذ.

وتعد فاكهة العنب من بين أكثر الأغذية الصحية، إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تضعها على قائمة “السوبر فودز” أو “المأكولات الصحية.”

كما تظهر العديد من الدراسات أن العنب يساعد على مكافحة الأمراض السرطانية والقلبية، لما يحتويه على مضادات أكسدة قوية وعناصر غذائية محاربة للكوليسترول، فضلاً عن كونه مصدراً مثالياً للترطيب لما يحتويه من سوائل مغذية للجسم.

وتتعرّفوا على أهم فوائد هذه الفاكهة الشهية الصيفية في محاربة الأمراض فيما يلي:

السرطان
يحتوي العنب على مضادات أكسدة قوية تعرف باسم بوليفينول، والتي تبطئ وتعمل على مكافحة العديد من أنواع السرطانات، بما فيها سرطان المريء والرئة والفم والرحم والبنكرياس والبروستات والقولون.
أمراض القلب
كما تساعد نسبة مضادات الأكسدة، البوليفينول، الموجودة في العنب على تقليل نسبة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال منع تراكم الصفائح الدموية وخفض ضغط الدم عن طريق آليات مضادة للالتهابات. كما تشير الدراسات أن نسبة الألياف والبوتاسيوم المتواجدة في فاكهة العنب تساعد على الحد من أمراض القلب، لا سيما السكتات القلبية.
ارتفاع ضغط الدم
غالباً ما ينصح الأطباء المصابين بارتفاع ضغط الدم بتناول العنب، إذ يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم، تساعد على موازنة نسب الصوديوم في جسم اللذين يعانون من ضغط دم مرتفع.
الإمساك
تساعد الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السوائل والمياه مثل العنب والبطيخ، على ترطيب الجسد وتسهيل حركة الأمعاء. كما يحتوي العنب أيضاً على الكثير من الألياف، التي تعتبر ضرورية للتخلص من المشاكل المعوية والإمساك.
حب الشباب
تظهر دراسة نشرت في مجلة طب الأمراض الجلدية أن مركب الريزفيراترول، المشتق من العنب الأحمر قد يكون علاجاً فعالاً في محاربة حب الشباب.
السكري
تشير دراسة من العام 2013، نشرت في المجلة الطبية البريطانية أن العنب قد يكون له خواص وقائية من مرض السكري. إذ أقيمت الدراسة على عدد كبير من النساء الذين يتناولون العنب عادة، لينخفض عندهن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

المصدر: (CNN) بالعربية.

اترك رد