المفوضية الأوروبية تحرر دفعة مالية جديدة لاتفاقية إعادة القبول مع أنقرة

crop,700x395,2322734396

قالت المفوضية الأوروبية إنها حررت دفعة جديدة بقيمة مليار و415 مليون يورو، من التزامها للاجئين السوريين المقيمين بتركيا، بموجب اتفاق «إعادة القبول» الموقع بين أنقرة والاتحاد الأوروبي، في آذار/ مارس الماضي.
وأشارت المفوضية في بيان صادر عنها اليوم الخميس إلى أن «إجمالي الدفعات المحررة حتى اليوم وصل إلى مليارين و155 مليون يورو، عقب الدفعة الأخيرة» التي وصفتها بـ«التدبير الخاص».
ويتوقع أن تستخدم هذه المساعدات في تطوير وتحسين وضع المراكز التعليمية والصحية، والمشروعات الاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن البنية التحتية، للاجئين السوريين المقيمين في عدد من المدن التركية، وفق ما جاء في البيان.
وأضاف البيان أن «المفوضية صدقَت حتى اليوم على مشروعات خدمية للاجئين، بقيمة 229 مليون يورو، وجرى تحويل 105 مليون يورو لتنفيذها».
يجدر الذكر أن الاتفاق ينص على اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعادة المهاجرين غير السوريين إلى بلدانهم، بينما سيجري إيواء السوريين المعادين في مخيمات ضمن تركيا، وإرسال لاجئ سوري مسجل لديها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي مقابل كل سوري معاد إليها، على أن يتكلف الاتحاد الأوروبي بمصاريف عملية التبادل وإعادة القبول.
وفي المقابل، يلغي الاتحاد الأوروبي التأشيرة المفروضة على الأتراك من أجل دخول البلدان الأعضاء فيه شرط تحقيق تركيا جملة من المعايير المطلوبة، ويرفع المبلغ، الذي كان تعهد بتقديمه لتركيا من أجل اللاجئين السوريين، من 3 إلى 6 مليارات يورو.
المصدر: الأناضول

اترك رد